أبرز العناوين

أصدقاء المخطوطة

السبت، 22 أكتوبر، 2016

" خمس مدن " ... قراءة بقلم " أسامة حبشي "

أسامة حبشي



ينتمي كتاب «خمس مدن»، للكاتب التركي أحمد حمدي تانبينار الذي صدر أخيراً بترجمة مدحت طه، عن دار «صفصافة» في القاهرة، إلى الأدب الوثائقي، وهو بمثابة رحلة في تاريخ وجغرافيا تركيا. المدن الخمس هي إسطنبول، أنقرة، بورصة، إيرزورم، قوينا، وما بين الشغف المفعم بالحب وبين الندم على الفقدان تدور تلك الرحلة. إنها رحلة البحث عن الهوية الروحية في زمن تختلط فيه القيم في شكل ملحوظ. يرصد الكتاب التطورات الأساسية التى يمر بها المجتمع التركي من خلال عيش الكاتب في تلك المدن، أو على حد قوله: «نشأ هذا الكتاب من شظايا عشوائية من الخبرة».


إن الماضي متجسد دائماً، ولكي نعيش حيوات أصيلة علينا أن نعتبر به ونتوافق مع شروطه. هذا هو المنطق الذي يتخذه المؤلف صراطاً لرؤية مدنه الخمس، وتركيا عموماً بتاريخها وواقعها ومعمارها، وقبل كل ذلك الإمساك بروحها. والكتاب يعد نموذجاً لاختلاط التاريخ بالجغرافيا لعرض مأزق الهوية الذي تمر بها تركيا وبلاد أخرى، وكأننا أمام مأزق العولمة وانهيارها أو في شكل عام، مأزق الحضارات الكبرى. «لطالما تخيلتُ أنقرة كمحارب أسطوري، ربما كنتيحة لذكريات الصراع الوطني من أجل الاستقلال، وربما من الانطباع القوي الذي تتركه القلعة مرتفعة ومنتصبة مثل فارس من الأزمنة القديمة مكتسياً بدرع من حديد، وربما كان موقعها لديه شيء من طبيعتها».

تلك هي أولى المدن الخمس التي تبدأ رحلتها مع المؤلف منذ 1928 ولكننا نراه بعين الباحث منذ الحيثيين والفريجيين والليدانيين والسلاجقة والأتراك العثمانيين. ويوضح الكاتب أيضاً أصول سكانها وطبيعتها الجغرافية، «عندما أحدق في سهول أنقرة، لطالما فكرت في الحقول التي زرعها وحصدها حواريوها، تساءلتُ أين كانوا؟ ربما كانوا بالقرب من المسجد الذي كان مقراً لراحته. كان السهل بأكمله حياً بالعمل الجماعي المشترك والمتكامل. تقول المرويات إن هاسي بايرام التقى هناك أكسم سيدين، الرمز الروحي المقدس المرتبط بغزو إسطنبول». أما إيرزورم، التي زارها الكاتب عند نهاية حرب البلقان، تلك المدينة التي بها أصوات العالم الطبيعي اللانهائي والجبال، وما شكَّلته لذاكرته: «ما زال خيالي يشتعل بالذاكرة السحرية لجدتي لأمي، السيدة العظيمة التي كانت تقرأ لي قصصاً وروايات عن كريم ويونس. كانت إيرزورم في ذلك الوقت مختلفة عن المدينة المهدَّمة التي رأيتُها في 1923. مستحيل أن تتخيل أي علاقة بينها وبين تلك المدينة المسترخية المرتاحة التي نَمَت بالتجارة السهلة مع إيران». إنها المدينة التي بجانب انتصار الموت بها تتصاعد فيها أغنية الحياة مجدداً مثل أوقات الربيع، وهي مدينة الموسيقى الغارقة في المحلية.

تستمر رحلة الكاتب لتصل إلى المدينة الطفل «قوينا»، ذات الجمال السري الغامض، فهي مدينة الأسرار: «بعد أن تخطو الخطوات البدائية ستمنحك المدينة تدريجياً كل ما يمكنها حتى الآن، ثم ستفصح عن ماضيها مثل امرأة جميلة تعرف كيف تحب». ويعرض الكاتب للحملات البيزنطية، ويوضح كيف أن تاريخ الأتراك يقع بين حدثين مخيفين، الحملة الصليبية التي بدأت عام 1097 كرد فعل لاحتلال الأناضول على يد السلطان سليمان بن كوتولموس، وغزو المغول وظهور علاء الدين كيكوباد بسياسته الماكرة في مواجهتهم، «وتتفق الوثائق كافة على أن قوتنا تمتعت برفاهية عظيمة حتى الغزو المغولي».

أما مدينة بورصة، فقد استعاد الكاتبُ ذكراها من خلال أبيه، ومن خلال طفولته، «بينما كنتُ لا أزال طفلاً، كنتُ أسمع لأبي وهو يحكي عن بورصة، المدينة التي أحبَّها، والتي لم يبقَ منها شيء يذكر باستثناء أعمال العمارة المهيبة وبعض الأضرحة والمساجد».

ويفرد الكاتب مساحة كبيرة للحديث عن إسطنبول، تلك المدينة التي تنفذ إلى الخيال والتي تفتَّحت مثل زهرة فوق تلة، ويوضح كيف أنها تغيَّرت بطرق مختلفة من جيل إلى جيل ويستشهد بشِعرٍ لبودلير، «باريس القديمة لا وجود لها/ كم هو محزن أن شكل المدينة/ تبدَّل بسرعة أكبر من قلب الإنسان». وهنا يشير الكاتب إلى نقطة مهمة وهي استسلام إسطنبول لطراز معماري واحد برغم تميزها الجغرافي. والرحلة داخل تلك المدينة المشهدية الطابع تتخذ من سكانها ومن ألعابها وشعرائها ومقاهيها وشوراعها ومن ساستها، مدخلاً لذاكرة المؤلف.

إن الكتاب الذي يستند إلى تدفق شلال الذكريات، يعد مدخلاً للبحث عن الذات الفردية والجمعية في زمن تنقلب فيه الحقائق وتختفي فيه معالم المدن تدريجياً. إنه كتاب الحنين والبحث في ماضي المدن كالبحث في خزانة الملابس. إنه البحث عن الحاضر من خلال روح الماضي والأحلام.

وأحمد حمدي تانبينار، الروائي التركي المعروف والمولود 1901، هو صاحب الرواية «طمأنينة»، وقد نجح في تقديم المكان من خلال التاريخ والتذكر في شكل فريد يجعل كتابه وكأنه رواية من خمسة فصول.

ــــــــــــــــ







مع تحيات

هناك 20 تعليقًا:

  1. This is a wonderful work we wish you success and excellence and thank you

    شركة شام للخدمات المنزليه هي من افضل الشركات التي تعمل في مجال الخدمات المنزليه وذلك بسبب امتلاكها للعديد من عناصر التميز مثل الايدي العامله المدربه صاحبة الخبره العاليه في هذا المجال وايضا التقنيات الحديثه التي تستخدمها الشركة في تنفيذ ما تقدمه من خدمات , ومن الخدمات التي تسعد شركة شام بتقديمها لعملائها الكرام مايلي

    شركة رش مبيدات بالدمام

    شركة مكافحة حشرات بالدمام

    شركة مكافحة نمل ابيض بالدمام

    عزيزي العميل لا تقلق ولا تحتار فشركة شام هي افضل اختيار

    ردحذف
  2. شركة كشف تسربات المياه بابها شركة الفايد لخدمات كشف تسربات المياه بابها الكترونيا باحدث الطرق الحديثه
    وداعا لغلاء فواتير المياه بعد الان فشركة الفايد هي افضل شركة كشف تسربات المياه بابها
    شركة كشف تسربات المياه بابها
    شركة كشف تسربات بابها
    شركة كشف التسربات بابها
    افضل شركة كشف تسربات المياه بابها
    افضل شركة كشف تسربات بابها
    ارخص شركة كشف تسربات المياه بابها
    من الان انت تتعامل مع افضل شركة كشف تسربات مياه بالمملكه ماعليك سوي التواصل مع شركتنا وسوف تحصل علي افضل خدمه

    ردحذف
  3. شركة تنظيف خزانات بابها وخميس مشيط افضل شركة تنظيف خزانات بالمملكه شركة الفايد
    نقوم بغسيل الخزانات بايدي مدربه علي اعلي مستوي متخصصون في تنظيف الخزانات مع التعقيم بافضل مواد التعقيم التي تحافظ علي سلامة جميع افراد الاسره
    اتصل بنا يصلك فريق عمل مدرب يقوم بتنظيف الخزان مع التعقيم والعزل اذا لزم الامر
    شركة تنظيف خزانات بابها
    شركة غسيل خزانات بابها
    شركة عزل خزانات بابها
    افضل شركة تنظيف خزانات بابها
    شركة تنظيف خزانات بخميس مشيط
    افضل شركة تنظيف خزانات بخميس مشيط
    شركة غسيل خزانات بخميس مشيط

    ردحذف

  4. عزيزي العميل هل تبحث عن خدمه مميزه تحقق لك كل ما تتمناه
    شركة صيانة مسابح بالدمام
    شركة تنظيف مسابح بالدمام
    شركة صيانة وتنظيف مسابح بالخبر
    تقدم لجميع اهالي المنطقه الشرقيه افضل خدمات المسابح التي يحتجون اليها سواء تنظيف او صيانه كامله فلا تقلق ولا تحتار فشركة شام هي افض اختيار .

    ردحذف

  5. عزيزي العميل هل تبحث عن خدمه مميزه تحقق لك كل ما تتمناه
    شركة صيانة مسابح بالدمام
    شركة تنظيف مسابح بالدمام
    تقدم لجميع اهالي المنطقه الشرقيه افضل خدمات المسابح التي يحتجون اليها سواء تنظيف او صيانه كامله فلا تقلق ولا تحتار فشركة شام هي افض اختيار .

    ردحذف
  6. ليس من السهل الحصول على شركة متميزة ومتخصصه لعملية التنظيف ومكافحة الحشرات ونقل العفش وغيرها من الخدمات فشركتنا رائده في هذا المجاال وجعل منزلك راقي وجميل حيث يتوفر لدى شركتنا عمال فلبيين وغيرهم متميزون وعلى درجه كبيره من الكفاءه والخبره كما ان شركة ركن الشروق يتوفر لديها افضل المعدات واحداثها التي تجعل الشركة متقدمه عن غيرها وجعل امور المنزل من تنظيف او مكافحة او نقل امر سهل وراقي في العمل عزيزي العميل نتمني منك الاسراع الينا وطلب الخدمة التي تريدها وسوف يصل اليك فريق على درجه كبيره من التميز والخبره والسرعه في العمل اتصل بنا ولا تتردد نصلك اينما كنت شركة تنظيف بالرياض


    شركة مكافحة حشرات بالرياض


    شركة نقل عفش بالرياض

    شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة تنظيف بالطائف

    شركة نقل عفش بالطائف
    شركة مكافحة حشرات بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء
    افضل شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بابها





    ردحذف

تعليقك على المخطوطة دليل إيجابيتك في التفاعل مع الأحداث ، فلا تجعل عناد قلمك يسلب منك تلك الإيجابية

Google+ Followers

ضع بريدك هنا وتابعنا